لكتابة تقرير جيد تحتاج الى التعرف على بعض الخطوات المهمة و التي سنتناولها في هذه المقالة وهي :
أولاً: الهدف
يجب معرفة و تحديد الهدف الاساسي من كتابة التقرير و الجهة او الادارة التي تريد الحصول عليه فأن ذلك يسهل عليك بنسبة كبير من كتابة التقرير.
ثانياً: العناصر
ماهي العناصر؟يصنف التقرير بأنه جيد عندما يحتوي على عدة عناصر وهي:
الأختصار , الوضوح , الدقة , اللغة , التسلسل .
ثالثاً: المصادر
تعد المصادر فعل مطلوب في كل تقرير تقريبا حيث من خلاله يتم تحديد مصادر الحصول على المعلومات و البيانات الخاصة بالتقرير
مثال على المصادر مثلاً:
الكتب , المواقع , الاستبانات , المقابلات ....
رابعاً: الشكل
وهو اعتماد أسلوب معين بكتابة التقرير ويمثل ميزة من مميزات المنشأ حيث مايميزه مثلاً نوع الخط كما يجب ترقيم اقسام و صفحات التقرير بالاضافة الى جدول فهرس و محتويات لما له من تأثير و سهولة العثور على الاقسام و العناوين
و من الامثلة على الشكل:
حجم و نوع الخط
جدول محتويات
اضافة صور و جداول ورسوم بيانية
جدول فهرس
و أخيراً يسعدنا رأيكم و مقترحاتكم (:
تعليقات
إرسال تعليق