ما هو التسويق الالكتروني
خدمات التسويق الألكتروني |
على مستوى عالٍ ، يشير التسويق الرقمي إلى الإعلانات المقدمة من
خلال القنوات الرقمية مثل محركات البحث والمواقع الإلكترونية والوسائط الاجتماعية
والبريد الإلكتروني وتطبيقات الأجهزة المحمولة. باستخدام هذه القنوات الإعلامية
عبر الإنترنت ، فإن التسويق الرقمي هو الطريقة التي تدعم بها الشركات السلع
والخدمات والعلامات التجارية. يعتمد
المستهلكون بشكل كبير على الوسائل الرقمية للبحث عن المنتجات. على سبيل المثال ، توصلت مؤسسة Think with Google
Marketing Insights إلى أن 48٪ من المستهلكين يبدؤون
استفساراتهم على محركات البحث ، في حين أن 33٪ يتطلعون إلى مواقع الويب الخاصة
بالعلامات التجارية و 26٪ يبحثون داخل تطبيقات الهاتف المحمول.
في حين أن التسويق
الرقمي في العصر الحديث هو نظام هائل للقنوات التي يجب على المسوقين ببساطة أن
يكونوا على متن علاماتهم التجارية ، فإن الإعلان عبر الإنترنت أكثر تعقيدًا من
القنوات وحدها. من أجل تحقيق الإمكانات الحقيقية للتسويق الرقمي ، يتعين على
المسوقين التعمق في عالم اليوم الواسع والمعقد عبر القنوات لاكتشاف الاستراتيجيات
التي يكون لها تأثير من خلال التسويق التفاعلي. التسويق الانخراط هو طريقة لتكوين تفاعلات ذات مغزى مع العملاء
المحتملين والعائدين بناءً على البيانات التي تجمعها بمرور الوقت. من خلال إشراك العملاء في المشهد الرقمي ، فإنك تبني الوعي
بالعلامة التجارية ، وتضع نفسك كقائد فكري في الصناعة ، وتضع عملك في المقدمة
عندما يكون العميل مستعدًا للشراء.
من خلال تنفيذ إستراتيجية
تسويق رقمية متعددة القنوات ، يمكن للمسوقين جمع رؤى قيمة حول سلوكيات الجمهور
المستهدف مع فتح الباب أمام طرق جديدة لمشاركة العملاء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتوقع
الشركات رؤية زيادة في الاستبقاء. وفقًا
لتقرير صادر عن Invesp ، تحتفظ الشركات
التي لديها استراتيجيات قوية لمشاركة العملاء متعددة القنوات بمتوسط 89٪ من عملائها مقارنة بالشركات
ذات البرامج متعددة القنوات الضعيفة التي لديها معدل استبقاء يبلغ 33٪ فقط.
بالنسبة لمستقبل
التسويق الرقمي ، يمكننا أن نتوقع أن نرى زيادة مستمرة في مجموعة متنوعة من
الأجهزة القابلة للارتداء المتاحة للمستهلكين. تتوقع Forbes أيضًا أن تصبح الوسائط الاجتماعية محادثة بشكل متزايد في مساحة
B2B ، وسيتم تحسين محتوى الفيديو لأغراض تحسين
محرك البحث (SEO) ، وسيصبح التسويق
عبر البريد الإلكتروني أكثر تخصيصًا.
"الرقمية هي جوهر
كل شيء في التسويق اليوم - لقد انتقلت من" أحد الأشياء التي يقوم بها التسويق
"إلى" الشيء الذي يفعله التسويق. "
المشاكل الشائعة التي يمكن للتسويق الرقمي حلها
يمكن أن يساعدك التسويق الرقمي في التعرف على جمهورك ،
ومعرفة البيانات المهمة عنهم ، وتوفير مقاييس من شأنها أن تمنح فريق التسويق الخاص
بك مصداقية.
- المشكلة: لا أعرف جمهوري جيدًا بما يكفي للبدء . يستغرق التعرف على
جمهورك وقتًا ، وبينما قد يكون فريق التسويق لديك قد طور شخصيات جماهيرية
يمكن أن تكون مفيدة ، فإن المستهلكين الذين يقضون الوقت بنشاط على الإنترنت
قد لا يتصرفون بالطريقة التي تتوقعها. ستحتاج إلى اختبار
لغة مختلفة بأهداف مختلفة ، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض الواصفات سوف تروق
لأشخاص مختلفين ومكانهم في دورة الشراء. تعامل مع جمهورك وستعمل على بناء المصداقية التي تميزك عن
المنافسة.
- المشكلة: لم أقم بتحسين قنواتي من أجل تحسين محركات
البحث . بغض النظر عن موقعك
في عملية التسويق ، من المهم أن يكون لديك فهم لأفضل ممارسات تحسين محركات
البحث. بالإضافة إلى
تحسين تصنيف محرك البحث ، يمكن لـ SEO تعزيز
ودعم اختبار حملتك وتحسينها لضمان تقديم محتوى عالي الجودة وقيِّم يريده
عملاؤك المحتملون.
- المشكلة: ليس لدي استراتيجية وسائل التواصل
الاجتماعي. بغض النظر عما إذا
كنت ترغب في تطوير إستراتيجية وسائط اجتماعية عضوية ، أو إستراتيجية وسائط
اجتماعية مدفوعة ، أو مزيج من الاثنين ، فمن المهم أن يكون لديك شكل من أشكال
التسويق الاجتماعي. في حين أن وسائل
التواصل الاجتماعي تعد ممتازة للعلامات التجارية والمشاركة ، إلا أنها يمكن
أن تكون أيضًا قناة مفيدة لإعلانات التسويق الرقمي. ابحث عن مكانة وصوت متسق ، وتحلى بالصبر ، ومع زيادة
متابعتك ، سيزداد تأثير إعلاناتك أيضًا.
- المشكلة: فرق التسويق الخاصة بي معزولة. من المهم الخروج من
الصوامع لإنشاء هياكل مرنة وذكية. لا يتم عزل عملائك
في قناة واحدة في انتظار الإعلانات ، لذلك يجب أن تنشر جهودك التسويقية وظائف
عبر القنوات مع فرق تجلب مجموعات مهارات متعددة إلى الطاولة لإشراك العملاء
أينما كانوا. تتضمن كل شبكة وقناة
اجتماعية جماهير وتوقعات مختلفة ، لذلك قد تبدو جهود التسويق مختلفة تمامًا
لكل منها. يتضمن ذلك الأسلوب والصور
والعروض وحتى الوقت من اليوم الذي تنشر فيه.
- المشكلة: أنا تحت ضغط من CMO للإبلاغ عن المقاييس التي تدعم النتيجة النهائية. يدعم التسويق
الرقمي عالمًا واسعًا من المقاييس التي يمكن استخدامها لتحديد فعالية جهودك
التسويقية ، ولكن يجب اختيار هذه المقاييس بعناية. ستعتمد كل حالة على تكوين جمهورك والتركيز على كل قناة. مع وضع ذلك في الاعتبار ، ابدأ بتحديد أهدافك لكل قناة
وتعيين المقاييس التي يرغب CMO في
رؤيتها أكثر من غيرها.
مكونات التسويق الرقمي
يمتد التسويق الرقمي عبر
شبكة ضخمة من نقاط الاتصال الرقمية التي يتفاعل معها العملاء عدة مرات في اليوم. لاستخدام هذه القنوات بشكل صحيح ، يجب أن يكون لديك فهم لكل
منها.
· بحث مدفوع.
عادةً
ما تشير إعلانات البحث المدفوع أو إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) إلى النتيجة
الدعائية أعلى صفحة نتائج محرك البحث أو جانبها (SERP). تفرض عليك هذه الإعلانات رسومًا مقابل كل نقرة ويمكن تخصيصها
لتظهر عند إدخال مصطلحات بحث معينة ، لذلك يتم استهداف إعلاناتك لجماهير تبحث عن
شيء معين. يمكن أن تكون هذه الإعلانات فعالة
للغاية ، لأنها تعتمد على البيانات المستقاة من سلوك الأفراد عبر الإنترنت وتستخدم
لتعزيز حركة المرور على موقع الويب من خلال تقديم الإعلانات ذات الصلة إلى الأشخاص
المناسبين في الوقت المناسب. تتضمن هذه
الإعلانات أيضًا إعادة الاستهداف ، مما يعني أنه بناءً على تصرفات العملاء ، يمكن
لأدوات أتمتة التسويق صياغة إعلانات شخصية فريدة عبر الأنظمة الأساسية.
· تحسين محركات البحث (SEO) .SEO هي عملية تحسين المحتوى والإعداد الفني والوصول إلى موقع الويب الخاص بك ، بحيث تظهر صفحاتك في أعلى نتيجة محرك بحث لمجموعة محددة من مصطلحات الكلمات الرئيسية. يمكن أن يؤدي استخدام مُحسّنات محرّكات البحث إلى توجيه الزائرين إلى موقعك عندما يعرضون سلوكًا يشير إلى أنهم يبحثون عن منتجات ذات صلة ، وهو ما يمكن أن يغير قواعد اللعبة بالنظر إلى أن 90٪ من الأشخاص الذين يبحثون لم يشكلوا رأيًا حول العلامة التجارية حتى الآن (Status Labs ، 2018 ). في حين أن PPC وإعادة الاستهداف لها مكانها ، فإن حركة المرور العضوية عبر الإنترنت المكتسبة من خلال تحسين محرك البحث لها تأثير هائل على تصنيفات البحث ، وبالتالي ، حركة المرور العضوية للموقع. باستخدام الكلمات الرئيسية والعبارات ، يمكنك استخدام مُحسّنات محرّكات البحث لزيادة الرؤية بشكل كبير وبدء علاقة دائمة مع العملاء. يُعرّف مُحسّنات محرّكات البحث بأنها زيادة ترتيب موقع الويب في نتائج البحث عبر الإنترنت ، وبالتالي حركة مرور الموقع العضوية ، باستخدام الكلمات الرئيسية والعبارات الشائعة. استراتيجيات تحسين محركات البحث القوية لها تأثير كبير في حملات التسويق الرقمي لأن الرؤية هي الخطوة الأولى لعلاقة دائمة مع العملاء.
· تسويق المحتوى
. التسويق
الفعال للمحتوى ليس ترويجيًا خارجيًا بطبيعته ، ولكنه يعمل على تثقيف وإلهام
المستهلكين الذين يبحثون عن المعلومات. عندما تقدم محتوى ذي صلة بجمهورك
، يمكن أن يؤمنك كقائد فكري ومصدر معلومات جدير بالثقة ، مما يقلل من احتمال ضياع
جهودك التسويقية الأخرى في حالة الثبات. في عصر
المشتري الموجه ذاتيًا ، يحصل تسويق المحتوى على عملاء محتملين أكثر بثلاث مرات من
إعلانات البحث المدفوعة ، لذا فهو يستحق الجهد الإضافي.
· التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
ادارة صفحات التواصل الاجتماعي
تسويق عبر صفحات التواصل الاجتماعي من انجاز -خدمة
. يتجاوز مفتاح التسويق الفعال عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجرد امتلاك حسابات نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي. يجب أيضًا أن تنسج العناصر الاجتماعية في كل جانب من جوانب جهودك التسويقية لإنشاء أكبر عدد ممكن من فرص المشاركة بين الأقران. كلما زاد إلهام جمهورك للتفاعل مع المحتوى الخاص بك ، زادت احتمالية مشاركته ، مما قد يلهم أقرانهم ليصبحوا عملاء أيضًا.
· التسويق عبر البريد الإلكتروني
. بعد أكثر من عقدين ، لا
يزال البريد الإلكتروني هو الطريقة الأسرع والأكثر مباشرة للوصول إلى العملاء
بالمعلومات الهامة. اليوم ، يجب أن تكون حملات البريد
الإلكتروني الناجحة جذابة بشكل لا يصدق وذات صلة وغنية بالمعلومات ومسلية حتى لا
تُدفن في صندوق الوارد الخاص بعميلك. لتحقيق
النجاح ، يجب أن تلبي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية خمس سمات أساسية. يجب أن تكون جديرة بالثقة وذات صلة ومحادثة ومنسقة عبر القنوات
واستراتيجية.
· التسويق عبر الهاتف المتحرك
. يتم الاحتفاظ بالأجهزة
المحمولة في جيوبنا ، والجلوس بجوار أسرتنا ، ويتم فحصها باستمرار طوال اليوم. وهذا يجعل التسويق على الأجهزة المحمولة أمرًا مهمًا للغاية -
يمكن لثلثي المستهلكين أن يتذكروا علامة تجارية معينة رأوها تم الإعلان عنها على
الهاتف المحمول في الأسبوع الماضي - ولكن الجوّال أيضًا شديد الدقة نظرًا لطبيعته
الحميمة. الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط
المتعددة والتسويق داخل التطبيق كلها خيارات للوصول إلى عملائك على أجهزتهم ، ولكن
بعد ذلك ، يجب أن تفكر في تنسيق جهودك التسويقية عبر قنوات التسويق الرقمي الأخرى
الخاصة بك.
· أتمتة التسويق
. أتمتة التسويق هي منصة متكاملة تربط كل عمليات التسويق الرقمي الخاصة بك معًا . في الواقع ، تشهد الشركات التي تقوم بأتمتة إدارة العملاء المحتملين زيادة بنسبة 10٪ أو أكثر في الإيرادات في غضون ستة إلى تسعة أشهر. بدونها ، ستبدو حملاتك وكأنها أحجية غير مكتملة بقطعة أساسية مفقودة. يعمل برنامج أتمتة التسويق على تبسيط مهام التسويق وسير العمل وتشغيله تلقائيًا ، ويقيس النتائج ، ويحسب عائد الاستثمار (ROI) لحملاتك الرقمية ، مما يساعدك على زيادة الإيرادات بشكل أسرع. يمكن أن تساعدك أتمتة التسويق في اكتساب نظرة ثاقبة حول البرامج التي تعمل وتلك التي لا تعمل ، وستوفر مقاييس تسمح لك بالتحدث إلى جهود التسويق الرقمي بشأن النتيجة النهائية لشركتك.
تعليقات
إرسال تعليق